الإجازة الأساسية
يعد سلك الإجازة الأساسية مسارا للتكوين و يتضمن مجموعة متجانسة من الوحدات تؤخذ من حقل معرفي أو من عدة حقول معرفية بحيث يتم تنظيمها على شكل مسالك و شعب تمكن الطالب من اكتساب معارف و مؤهلات ذات قيمة و جودة عاليتين.
المسالك و الشعب المعتمدة بكلية الأداب و العلوم الإنسانية بتطوان:
المسالك التي تدرس باللغة العربية
الجغرافيا و إعداد المجال
الفصل الثالث |
الفصل الثاني |
الفصل الأول |
المورفومناخ |
اللغات |
اللغات |
مناخ دينامي |
إحصاء و تعبير بياني |
تاريخ المغرب |
دينامية المجال الريفي |
جيوبنيوية |
جيومرفلوجيا |
دينامية المجال الحضري |
بيوجغرافيا |
مناخ |
سيمولوجية الخرائط |
جغرافيا اقتصادية |
جغرافية السكان |
علم الاجتماع |
جغرافية المدن |
جغرافية الأرياف |
|
قرائة الوثائق و تحليل الخرائط الطبوغرافية |
قرائة الخرائط الطبوغرافية |
الفصل السادس |
الفصل الخامس |
الفصل الرابع |
بحث و تدريب 1 |
الأحواض المائية و قضايا التدبير المائي |
تطبيقات مورفوبنيوية |
بحث و تدريب 2 |
السواحل : الأشكال، السيرورات و الإعداد |
النبات و التربة |
تهيئة المجال القروي |
السياحة و التنمية الجهوية |
جغرافية حوض البحر الأبيض المتوسط |
تهيئة المجال الحضري |
الدينامية السكانية |
جغرافية المغرب العامة |
تدبير الموارد الطبيعية |
إعداد التراب |
الخرائط الموضوعاتية و التحليلية |
دينامية الأوساط الطبيعية |
جيوماتيك تطبيقي |
أدوات و مناهج البحث الجغرافي |
الدراسات الاسلامية
الفصل الثالث |
الفصل الثاني |
الفصل الأول |
القراءات القرآنية |
علوم القرآن 2 |
علوم القرآن 1 |
الجرح و التعديل |
علوم الحديث 2 |
علوم الحديث 1 |
أصول الفقه 1 |
فقه العبادات |
تاريخ التشريع |
الحركات الإصلاحية |
الفكر الإسلامي |
العقيدة الإسلامية |
البلاغة |
النحو و الصرف 2 |
النحو و الصرف |
المكتبة و مناهج البحث |
مدخل لدراسة العلوم الإنسانية |
السيرة النبوية و الخلافة الراشدة |
|
اللغة و المصطلحات 2 |
اللغة و المصطلحات |
الفصل السادس |
الفصل الخامس |
الفصل الرابع |
أيات الأحكام |
التفسير و مناهجه |
التفسير |
الاقتصاد الإسلامي |
علم التخريج |
فقه الحديث |
مقاصد الشريعة |
التشريع الجنائي |
أصول الفقه 2 |
فقه الدعوة |
المناظرة و أساليب الحجاج |
تاريخ الأديان |
اللغة الفارسية 2 |
اللغة الفارسية |
الأدب الإسلامي |
البحث |
الإعجاز القرآني |
المواريث |
التاريخ والحضارة
الفصل الثالث |
الفصل الثاني |
الفصل الأول |
تاريخ شمال إفريقيا القديم |
اللغات |
اللغات |
تاريخ المغرب الحديث |
العلوم المساعدة للتاريخ |
جغرافية |
العالم العربي في القرن 19 و 20 |
الغرب الإسلامي من المرابطين إلى نهاية المرينين |
تاريخ الحضارات القديمة |
تحليل الوثيقة |
تاريخ المماليك و العثمانيين |
تاريخ أوروبا في العصور الوسطى |
الجغرافية التاريخية |
النهضة الأوروبية |
مدخل لدراسة التاريخ |
الثورة الفرنسية و الثورة الصناعية |
الإغريق و الرومان |
تاريخ الإسلام من صدر الإسلام إلى العصر العباسي |
|
الخرائطية
|
الغرب الإسلامي من الفتح إلى القرن 5 الهجري |
الفصل السادس |
الفصل الخامس |
الفصل الرابع |
علم التحقيق |
تاريخ الأندلس |
المغرب في القرن 19م |
الإصدارات التاريخية الحديثة |
الفكر الأندلسي |
تاريخ المغرب و إفريقيا جنوب الصحراء |
التراث التقافي و التنمية الجهوية |
التاريخ الاجتماعي و الاقتصادي و العلمي المحلي |
أوروبا في القرنين 19م و 20م |
قضايا راهنة |
الحركة الوطنية بالشمال |
تاريخ أمريكا |
بحوث |
المغاربيون |
تاريخ الشرق الأقصى |
بحوث |
المغرب بعد الإستقلال |
النظريات الاقتصادية |
الدراسات العربية
الفصل الخامس (أداب و فنون) |
الفصل الخامس (اللسانيات) |
الفصل الثاني |
الفصل الأول |
قراءة النص النثري القديم وتحليله |
صرف وصواتة |
نحو 2 |
نحو |
قراءة النص الشعري القديم وتحليله |
نماذج تركيبية |
صوتيات |
مدخل إلى اللسانيات |
السوسيولسانيات |
السوسيولسانيات |
شعر قديم |
مدخل إلى الأدب العربي |
فلسفة اللغة |
فلسفة اللغة |
شعر حديث |
حضارة إسلامية |
أدب حديث |
قراءة النص النثري القديم وتحليله |
فقه اللغة |
بلاغة وعروض |
اللغات الشرقية |
اللغات الشرقية |
الفلسفة |
عروض |
|
|
اللغات |
اللغات |
الفصل السادس (أداب و فنون) |
الفصل السادس (اللسانيات) |
الفصل الرابع |
الفصل الثالث |
المكتبة النقدية |
اللسانيات المقارنة |
صرف |
نحو |
اللغات الشرقية |
نماذج دلالية تداولية |
تركيب |
صوتيات وصواته |
قراءة النص الأدبي القديم |
حقول لسانية : المصطلحية |
أدب أندلسي و مغربي |
سرد قديم |
الأدب الشعبي |
اللغات الشرقية |
مسرح |
سرد حديث |
مشروع نهاية الدروس |
مشروع نهاية الدروس |
مناهج النقد الأدبي الحديث |
نقد قديم |
مشروع نهاية الدروس |
مشروع نهاية الدروس |
دلالة |
معجم |
الفلسفة
الفصل الثالث |
الفصل الثاني |
الفصل الأول |
مقاربات فلسفية للدين |
كمسولوجية القديمة |
مبادئ التفكير الفلسفي |
التصوف |
حكمة الشرق |
مفاهيم ونصوص فلسفية |
الفلسفة في العالم العربي الاسلامي |
الفلسفة و أنماط التعبير |
علم الاجتماع (ميادين) |
الفلسفة الغربية في العصر الوسيط |
ميتافيزيقا |
علم الاجتماع (الأسس) |
العلوم عند العرب |
المنطق وآليات الاستدلال |
مدخل الى علم النفس تاريخ ومجالات |
علم الكلام |
العلم الطبيعي |
مدخل الى علم النفس |
|
اللغات |
اللغات |
الفصل السادس |
الفصل الخامس |
الفصل الرابع |
مدخل الى فلسفة التربية |
فلسفة الحق |
الفلسفة الحديثة |
حوارات ثقافية |
الفلسفة والتواصل |
فلسفة الأنوار |
الدولة و المجتمع المدني |
العدالة السياسية |
نشأة العلم الحديث |
مدخل إلى فلسفة الدين |
الإصلاح والتحديث |
فلسفة السياسة |
الفاعل الاجتماعي |
أخلاقيات التواصل |
المنطق المعاصر |
مشروع نهاية البحث |
مشروع نهاية البحث |
الجماليات |
علم الاجتماع
الفصل الثالث |
الفصل الثاني |
الفصل الأول |
المناهج الكمية |
النظريات السوسيولوجية المعاصرة |
الفكر الفلسفي |
المناهج الكيفية |
المؤسسات الاجتماعية |
مفاهيم و نصوص فلسفية |
سوسيولوجية الثقافة |
المؤسسات السياسية |
أسس علم الإجتماع |
الاحصاء |
علم النفس الاجتماعي |
مجالات علم الإجتماع |
الانتروبولوجية الاجتماعية والثقافية |
سوسيولوجية التنظيمات |
مدخل الى علم النفس |
سوسيولوجية الاديان |
الديموغرافية |
مجالات و تيارات علم النفس |
|
اللغات |
اللغات |
الفصل السادس |
الفصل الخامس |
الفصل الرابع |
النوع الاجتماعي |
سوسيولوجيا المغرب |
علم الاجتماع الحضري |
انتروبولوجيا العالم الاسلامي |
الثقافة الحضرية والثقافة القروية |
علم الاجتماع القروي |
التنمية و التهيئة المجالية |
المدينة والبادية والعولمة |
سوسيولوجية الفقر و الهشاشة |
دينامية البنيات الاجتماعية التقليدية |
نظريات التغير الاجتماعي |
سوسيولوجية التربية |
المجال و المجتمع |
المقاربة الجديدة للتنمية |
مدخل الى الاقتصاد |
بحث التخرج |
المنهجية والبحث البيوغرافي |
البينة و التنمية |
المسالك التي تدرس باللغة الأجنبية
الدراسات الفرنسية
Semestre 1 |
Semestre 2 |
Semestre 3 |
GRAMMAIRE1 |
GRAMMAIRE2 |
MORPHOSYNTAXE 1 |
PHONETIQUE |
LEXICOGARHIE |
LEXICOLOGIE |
TYPOLOGIEDESTEXTES NARRATIFS |
CATEGORIE DU RECIT |
ANALYSE DU ROMAN XIX° SIECLE |
INIITIAION AUX GENRES DRAMATIQUES |
POESIE ET VERSIFICATION |
THEATRE CLASSIQUE |
HISTOIRE DES IDEES MOYENAGE-17EME SIECLE |
HISTOIRE DES IDEES ET DES ARTS 18EME SIECLE |
HISTOIRE DES IDEES ET DES ARTS 19EME SIECLE |
LES GRANDS MYTHES |
INTODUCTION A L’INTERCUTUREL |
INITIATION A LA TRADUCTION |
LANGUES 1 |
LANGUES 2 |
|
Semestre 4 |
Semestre 5 |
Semestre 6 |
MORPHOSYNTAXE 2 |
ENONCIATION |
NARRATOLOGIE |
INITIATTION A LA LINGUISTIQUE |
SEMIOTIQUE LITTERAIRE |
ANALYSE DU DISCOURS |
POESIE XIX°SIECLE |
LITTERATURE FRANÇAISE CONTEMPORAINE I |
LITTERATURE FRANÇAISE CONTEMPORAINE II |
THEATRE CLASSIQUE |
LITTERATURE MAGHREBINE |
LITTERATURE FRANCOPHONE |
HISTOIRE DES IDEES ET DES ARTS XX°EME SIECLE |
CRITIQUE LITTERAIRE |
PFE |
INITIATION A LA RECHERCHE |
METHODE D’ANALYSE LITTERAIRE |
PFE |
الدراسات الإنجليزية
Semestre 1 |
Semestre 2 |
Parcours Linguictics |
|
READING COMPREHENSION 1 |
READING COMPREHENSION II |
Semestre 5 |
Semestre 6 |
WRITING PARAGRAPH |
COMPOSITION |
Novel |
Final Study Project |
GRAMMAR 1 |
GRAMMAR II |
RHETORICS |
FINAL STUDY PROJECT |
SPOKEN ENGLISH |
ORAL COMMUNICATION |
PHONETICS AND PHONOLOGY |
ADVANCED PHONOLOGY |
GUIDED READING |
READINGS IN CULTURE |
MORPHOLOGY AND SYNTAX |
ADVANCED SYNTAX |
STUDY SKILLS |
BUSINESS COMMUNICATION |
SEMANTICS |
PRAGMATICS |
LANGUES I |
LANGUES II |
SOCIOLINGUISTICS |
APPLIED LINGUISTICS |
Semestre 3 |
Semestre 4 |
Parcours Literature |
|
EXTENSIVE READING
|
INTRODUCTION LITERATURE RESEARCH
|
Semestre 5 |
Semestre 6 |
COMPOSITION II
|
ADVANCED COMPOSITION INTRODUCTION |
Novel and Short Story
|
Novel and Short Story
|
GRAMMARIII
|
INTRODUCTION LINGUISTICS |
RHETORICS |
Final Study Project |
PUBLIC SPEAKING AND DEBATING |
INTRODUCTION MEDIA STUDIES
|
AFRICAN LITERATURE
|
Final Study Project |
BRITISH CULTURE & SOC CULTURE AND SOCIETY IN THE US |
INTRODUCTION TO CULTURAL STUDIES |
CLASSICAL DRAMA |
MODERN DRAMA |
INITIATION TO TRANSLATION |
TRANSLATION(ARABIC ENGLISH ARABIC) |
CLASSICAL CRITICISM |
MODERN CRITICAL THEORY |
|
|
CLASSICAL POETRY |
MODERN POETRY |
الدراسات الإسبانية
Semestre 1 |
Semestre 2 |
Semestre 3 |
GRAMÀTICA ESPANOLA |
GRAMÂTICA ESPANOLA II |
SINTAXIS DEL ESPANOL |
COMPRENSION DE TEXTOS |
COMPRENSION DE TEXTOS II |
INTRODUCCION A LA LINGUISTICA |
EXPRESION ORAL I |
EXPRESION ORAL II |
PANORAMA DE LA LITERATURA HISPANICA I |
EXPRESION ESCRITA Y REDACCION |
EXPRESION ESCRITA Y REDACCION II |
TECNICAS DE COMENTARIO DE TEXTOS LITERARIOS I |
GEOGRAFIA E HISTORIA HISPÂNICA |
HISTORIA Y CIVILIZACION HISPANICAS |
HISTORIA Y CIVILIZACION DE AL ANDALUS |
CULTURA ÂRABE |
CULTURA ARABE II |
METODOLOGIA DE TRABAJO UNIVERSITARIO |
LANGUES 1 |
LANGUES 2 |
|
Semestre 4 |
Semestre 5 |
Semestre 6 |
CUESTIONES DE LEXICOLOGIA |
HISTORIA DEL MUNDO HISPÂNICO ACTUAL |
ESTUDIO DE TEXTOS LITERARIOS |
FONETICA Y FONOLOGIA |
LINGUISTICA MODERNA Y SOCIOLINGUISTICA |
CERVANTES Y LOS MORISCOS |
PANORAMA DE LA LITERATURA HISPANICA II |
LITERATURA ESPANOLA CONTEMPORÂNEA |
PRAGMÂTICA |
TECNICAS DE COMENTARIO DE TEXTOS LITERARIOS II |
CRITICA Y TEORIA LITERARIAS |
LITERATURA HISPANO- AMERICANA CONTEMPORÂNEA |
TECNICAS Y PRACTICAS DE TRADUCCION |
NORMAS Y TECNICAS DE INVESTIGACION |
ANÂLISIS DE TEXTOS HISPANO-AMERICANOS |
TECNICAS DE INVESTIGACION |
LENGUA CON FINES ESPECIFICOS
|
PROYECTO DE FIN DE ESTUDIOS |