flsht

 

كلمـة العميـد

إنه بتهيئة وإطلاق هذه البوابة الإلكترونية الجديدة الخاصة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان (جامعة عبد المالك السعدي)، تكون الكلية قد جُهزت بأداة هامة من أدوات الإعلام والتواصل، في زمن أصبح فيه الإعلام والتواصل ممارسة لا يمكن غض الطرف عنها لمن أراد أن يكون موجودا حاضرا، ومرئيا معتبرا.

تتبع

روابط مهمة

Rencontre-débat avec le Pr. Mokhtar Chaoui

Dans le cadre de ses activités annuelles, le Département de Langue et Littérature françaises a organisé, le jeudi 28 mars 2013, de 11h à 13h, une rencontre-débat autour du livre « Moi, Ramsès, le chat… » du Pr. Mokhtar CHAOUI, introduite par la projection d’un documentaire intitulé « Mokhtar Chaoui, le face à face », lequel a été monté et commenté par l’auteur lui-même. La séance de débat, animée par le Pr. EL KHALIFI Abdelilah, a été marquée par la participation de plusieurs collègues et étudiants qui ont abordé, dans leurs interventions, certains aspects saillants de ce recueil de « chroniques satiriques », publié en 2012 aux Editions Salina.

Lien:
http://www.lesoir-echos.com/%E2%80%89le-livre-francophone-est-en-declin%E2%80%89/culture/70635/?fb_action_ids=628616790497426&fb_action_types=og.likes&fb_source=aggregation&fb_aggregation_id=288381481237582

 

لقاء حول وضعية الكفيف في الجامعة المغربية

استقبل السيد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان الدكتور محمد سعد الزموري يوم الإثنين 25 مارس على الساعة 11 صباحا بمكتبه السادة:- الدكتور محمد شويمان،  من المملكة السعودية الشقيقة،  مدرب ومستشار دولي في التطوير الذاتي و السيد عبد اللطيف الغازي رئيس جمعية " لوي برايل" مصحوبين ب- السيدة نعيمة بوعيش رئيسة مركز مرتيل للتدريب والتنمية البشرية  بحضور السيد نائب العميد المكلف بالشؤون البيداغوجية  و الدكتور محمد يوبي إدريسي -أستاذ باحث بالكلية ومنسق مشروع tempus الذي يهدف الى إدماج الفئات ذات الاحتياجات الخاصة  بالجامعة- وعبد الإله الولهاني الكاتب العام للكلية،  وأعضاء من مركز مرتيل للتدريب والتنمية البشرية.


وقد تمحور اللقاء حول آليات الاشتغال والتعاون في مجال النهوض بوضعية الكفيف في الجامعة المغربية، وإمكانات تطوير مهاراته لمساعدته على الانفتاح على التطورات التقنية بشكل يتيح لأصحاب الإعاقة والاندماج في الحياة الطلابية، ومتابعة البحث الأكاديمي وحلق آفاق التطوير الذاتي والمهني.

كما شكل اللقاء فرصة لطرح الآليات والإجراءات العملية الكفيلة بتفعيل هذه المبادرة التي تجد أرضيتها في المشروع الذي تبنته الجامعة ويدعمه الاتحاد الأوربي في إطار برنامج Tempus.

وفي هذا الصدد أسفر النقاش عن ضرورة إشراك المجتمع المدني لدعم هذه المبادرة، في أفق عقد اتفاقية الشراكة والتعاون لمد جسور التواصل  والتشارك بهدف تحسين شروط التعليم والبحث لدى الكفيف وإتاحة الفرص أكثر لإبراز قدراته ومهاراته.

 

تفعيل اتفاقية التعاون مع المعهد الفرنسي

استقبل عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان يوم الأربعاء 20 مارس 2013 بمكتبه بمعية رئيسة شعبة اللغة الفرنسية وآدابها الأستاذة وفاء الكرفطي  ومنسق مسلك ماستر « Littérature française, Francophone et Comparée » الأستاذ عبدالاله الخليفي، السيدة Audrey ROULLET ، مديرة المكتبة بالمعهد الفرنسي بتطوان. هذه الزيارة تأتي في سياق التعاون بين الكلية والمعهد كما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الذي جمع بين عميد الكلية  والسيدة Anita Dolfus مديرة المعهد الفرنسي بتطوان في يوم 22 فبراير 2013. وخلال هذا اللقاء تم التطرق إلى التعاون بين المعهد والكلية في إطار تنظيم المعرض الدولي للكتاب بطنجة. وخاصة  إلى موضوع استقبال الكاتب الجزائري Rachid Boudjedra لإلقاء محاضرة مع الأساتذة والطلبة.  الكاتب بوجدرة سيكون موجودا في الجهة للمشاركة في المعرض الدولي للكتاب.


Mme Audrey ROULLET responsable de la Médiathèque de l’Institut Français de Tétouan a été reçue par le Doyen qui était accompagné de Mme Wafae GORFTI, Chef du Département de Langue et Littérature Françaises et de M. Abdelilah KHALIFI, Coordinateur du Master « Littérature Française, Francophone et Comparée ». Cette visite se situe dans le cadre de ce qui a été convenu en matière de coopération entre la Faculté de Lettres et des Sciences Humaines de Tétouan et l’Institut Français de Tétouan lors de la rencontre de Mme Anita Dolfus et du Doyen du 22 février 2013. L’entretien a porté sur la coopération entre l’Institut et la Faculté et plus concrètement sur l’organisation d’une rencontre au mois d’avril à une date qui reste à déterminer de l’écrivain algérien de langue française, Rachid Boudjedra, avec les enseignants et les étudiants de notre établissement. R. Boudjedra sera dans la région  pour participer au Salon International du Livre de Tanger (SILT).

 
المزيد من المقالات...
الصفحة 13 من 33
عدد مشاهدات المحتوى : 519506
يوجد 285 زائر حالياً

Sample image

الطريقة الجديدة لاستخلاص المنح

يخبر عميد الكلية عموم الطلبة أن وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و تكوين الأطر وقعت اتفاقية مع الخزينة العامة للمملكة  و مؤسسة بريد المغرب  حول الطريقة الجديدة لاستخلاص المنح، وذلك بواسطة بطاقة المسبقة الدفع لبريد بنك، حيث يمكن للطالب استخلاص منحته من جميع الشبابيك الاتوماتكية لبريد بنك بالمجان. وفي هذا الإطار ستنظم الكلية في الأسابيع القليلة القادمة حملة تحسيسية يشارك فيها أطر من الخزينة العامة ومن بريد بنك. وللمزيد من المعلومات الرجاء الإطلاع على هذا الملف:

سحب الشواهد وكشف النقط

يخبر عميد الكلية عموم الطلبة أن بإمكانهم سحب الوثائق الإدارية من مصلحة شؤون الطلبة على النحو التالي :

1 – تطلب شهادة متابعة الدراسة ببطاقة الطالب أو وصل إيداع الملف كل يوم الاثنين و تسحب يوم الخميس من نفس الأسبوع، ولا تسلم الإدارة إلا نسخة واحدة في السنة.

2 – يقدم طلب بالحصول على كشف النقط مصحوبا ببطاقة الطالب يوم الاثنين و يسحب يوم الخميس من نفس الأسبوع، ولا تسلم الإدارة إلا نسخة واحدة في السنة.

3- يقوم الطالب بسحب شهادة البكالوريا نهائيا من الكلية بتعبئة مطبوع يسحب من المصلحة، بالإضافة لبطاقة الطالب أو وصل شهادة إحداهما، من الاثنين إلى الخميس من كل أسبوع قبل الساعة  12.00 .

4- يمكن للطالب سحب شهادة البكالوريا لمدة 48 ساعة بتعبئة مطبوع خاص بذلك ويصادق عليه عند السلطات المحلية، بالإضافة لبطاقة الطالب و ذلك كل يوم ثلاثاء.

5- سحب شواهد (الاجازة أو الماستر) و دبلوم الدراسات الجامعية العامة كل يوم أربعاء.

خدمات رقمية

للإتصال بنا: